IFE14 التمرين الميدانى
مركز التحكم الأرضى يتأهل للعمل قبل بدء التمرين

 فى إطار الإستعداد لإجراء التمرين الخاص بعملية تفتيش ميدانى ، الذى يُطلق عليه التمرين الميداني المتكامل  IFE14 ، فى نوفمبر تشرين الثانى و ديسمبر كانون الأول بالأردن، عُقد نشاط ختامى من فاعليات التدريب للخبراء من اللجنةُ التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية  ومن الدول الأعضاء فى الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر أيلول .

 

وقد عُقد التمرين بالمنشأة الخاصة بتخزين و صيانة المعدات التابعة لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية فى منطقة جوونترامزدورف بالقرب من فيينا بالنمسا. وينتظر أن يُستخدم المرفق الذى يُستعمل كمخزن للمعدات الخاصة بالتفتيش الميدانى التابع للمنظمة CTBTO وكموقع للتدريب ، كمركز لدعم العمليات أثناء التمرين IFE14 .

 

 وقد ركز التدريب على أعضاء الفريق المشارك فى مركز دعم العمليات أثناء التمرين.هذا المركز سيكون بمثابة جهة التحكم الأرضى التى تدعم بطرق مختلفة فريق التفتيش المتواجد فى الميدان إضافة إلى كونه مركز لتجميع المعلومات المنقولة بين الفريق الميدانى و المقر الرئيسى لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

يقدم مركز دعم العمليات الدعم اللازم إلى فريق التفتيش أثناء تمرين التفتيش الميدانى. خلال مرحلة إنطلاق التمرين سيقوم المركز بتزويد الفريق بخطط العمليات و بالمعلومات. وبعد خروج فريق التفتيش إلى المواقع الميدانية  سيركز مركز دعم العمليات على تزويد الفريق بالمعلومات و على ترتيب الخدمات و تناوب المفتشين و إستبدال المعدات. وسيقوم المركز أيضا بإعلام الإدارة العليا بمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بكيفية سير تمرين التفتيش الميدانى.

يوليوس كوزما ، مسئول عمليات - إدارة التفتيش الميدانى.

 

مركز دعم العمليات يقوم بعمل مهام متعددة

هذه المهام تشمل الآتى:

- تخطيط ولاية التفتيش و إخطار المفتشين بشكل  رسمى و إستدعائهم ، إضافة إلى عمل كل الترتيبات اللوجيستية  لضمان وصول المفتشين و المعدات إلى نقطة  الدخول خلال المدة الزمنية المحددة بإتقاقية الحظر الشامل للتجارب النووية ، بستة أيام منذ لحظة تلقى طلب التفتيش وحتى الوصول إلى نقطة الدخول إلى المكان المطلوب التفتيش به. وخلافاً للإجراءات المتبعة فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ،  يتكون فريق التفتيش  طبقاً لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، من أعضاء من غير الموظفين بالمنظمة ، و يتعين نقلهم جواً من جميع أنحاء العالم إلى المكان المطلوب التفتيش به.

 

- القيام بإحاطة فريق التفتيش بالمهمة قبل سفره إلى منطقة التفتيش و إفادته بالمعلومات ذات الصلة بعملية التفتيش ، ومن أمثلة ذلك تلك البيانات التى قام برصدها نظام الرصد الدولى عن الحدث الذى نشأ عنه طلب التفتيش الميدانى.

 

- تزويد فريق التفتيش بالمعلومات الازمة لضمان نجاح التفتيش : قد يشمل ذلك بيانات ذات صلة بالتفتيش من محطات النويدات المشعة العاملة ضمن شبكات نظام الرصد الدولى ; والبيانات التى يوفرها مركز البيانات الدولى; وتلك المتاحة بالوسائل التقنية عن طريق مراكز التحقق الوطنية. كذلك يجرى إفادة المفتشين بالتحديثات المنتظمة عن الوضع الأمنى الداخلى  بالبلد التى يقع بها التفتيش و كذلك الوضع السياسى و الإعلامى.

 

- يعمل كمركز إطارى لتوفير الإتصال الآمن بين فريق التفتيش و منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية . ويتضمن ذلك إطلاع الإدارة العليا بالمنظمة و كذلك الدول الأعضاء على سير عملية التفتيش.

 

 الهدف من تنظيم دورة تدريبية عن مركز دعم العمليات الخاص بالتمرين الميدانى المتكامل IFE14 هو إعداد الموظفين بالمركز للعب الأدوار الموكلة إليهم خلال التمرين. و يعد التمرين IFE14 الإطار الأفضل لإختبارالإنجازات التى تحققت خلال السنوات السبع أو الثمانى الماضية فى تطوير نظام التفتيش الميدانى  ولمعرفة الإضافات التى نحتاج إليها لتحقيق جاهزية نظام التفتيش الميدانى.

رون جافيش، مدير التدريب بإدارة التفتيش الميدانى

 

 خلال التمرين سيتم تقسيم العاملين بمركز دعم العمليات إلى فرق مختلفة تعمل على المسائل اللوجيستية  والعمليات و الإدارة والتخطيط و شئون الأفراد. بالإضافة إلى ذلك سيعمل الفريق المعنى بالإتصال على إستمرار الإتصالات مع جميع أقسام منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية .

 

 بإنتهاء التدريب إكتمل إعداد أعضاء الفريق وبذا أصبحوا مؤهلين للقيام بالأدوار و المسئوليات الموكلة إليهم خلال جميع مراحل عملية التفتيش. بالإضافة إلى ذلك فقد تم إنشاء البنية التحتية لمركز دعم العمليات كما جرى إختبارها أيضا.

 

نحاول رفع مستوى المعرفة بالقواعد و المسئوليات ليكون  الكافة على نفس مستوى الدراية بهذه الأمور. الشىء الرئيسى هو توضيح المهام التى سيقوم بتنفيذها كل فريق على حدة، مثل خطة التفتيش الأولية،  ولاية التفتيش (أثناء مرحلة الإطلاق) ، بحيث يُدرك كل فرد ما يقوم الآخرون بعمله و كيف يُسهم عمل الكل معاً فى دعم عملية التفتيش الميدانى.  

جوردون ماكلويد ، مدير التمرين الخاص بالتمرين الميدانى المتكامل IFE14