مراحل التفتيش

مراحل التفتيش

أثناء التمرين IFE14، سوف تتدرَّب اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية على كل مرحلة من مراحل التفتيش الموقعي، بدءاً من تلقِّي طلب بشأن التفتيش، ثمَّ إجراء أنشطة التفتيش، ووصولاً إلى تقديم تقرير بشأن النتائج الأوَّلية ثمَّ المغادرة. ولن يجري التمرين على بعض  جوانب المراحل بالكامل، أو سوف تكون مضغوطة من حيث الوقت المخصَّص لها، بما يعكس القيود المتعلقة بالتمرين. والمراحل الأربعة الرئيسية هي:

مرحلة البدء

يُستهل التفتيش الموقعي بتقديم إحدى الدول الأطراف طلباً للتفتيش يستند إلى وقوع حدث مشتبه فيه. ومن شأن ذلك الحدث أن يكون قد كُشف على الأرجح بواسطة نظام الرصد الدولي، ولكنْ يمكن أيضاً الاستناد الى بيانات قامت برصدها جهات تحقُّق تقنية وطنية، لتسويغ طلب إجراء تفتيش موقعي.

 

ويُسفر طلب إجراء تفتيش موقعي عن إطلاق سلسلة من الأنشطة ومنها ما يلي:

1-    يتواصل المدير العام للمنظمة مع الدول الأطراف، ويعمل مع الهيئة التنفيذية للمنظمة، وهي المجلس التنفيذي، بغية قبول الطلب أو رفضه خلال 96 ساعة من تسلّمه.

٢-    في الوقت نفسه، يُنشأ مركز لدعم العمليات في مقر المنظمة لاستهلال جميع المهام الإدارية والعملياتية اللازمة لإيصال فريق التفتيش إلى الميدان في أسرع وقت ممكن بعد موافقة المجلس التنفيذي على إجراء تفتيش موقعي.

 

وتُستكمل مرحلة البدء بالموافقة على إجراء التفتيش الموقعي عند إصدارِ المدير العام ولايةَ التفتيش النهائية التي تحدِّد تفاصيل التفتيش المزمع القيام به.

 

 والقيام بنشر فريق التفتيش في الميدان خلال توقيت محدد هو أمر بالغ الأهمية نظراً لضيق الحيِز الزمنى الذي يمكن في غضونه الحصول على بعض الأدلة القاطعة على حدوث تفجير نووي (انظر جدول الحدود الزمنية أدناه).

" لدى المنظمة ستة أيام فقط من تاريخ إبلاغ المدير العام المجلس التنفيذي بطلب إجراء تفتيش موقعي لإيصال فريق التفتيش إلى الموقع المزمع تفتيشه."

  مرحلة ما قبل التفتيش

تشمل مرحلةُ ما قبل التفتيش وصولَ فريق التفتيش إلى البلد الذي سوف يُجرَى فيه التفتيش الموقعي. وتتضمَّن هذه المرحلة مجموعة من الإجراءات عند نقطة الدخول (إجراء المفاوضات وتنظيم جلسات الإحاطة وفحص المعدات)، ثمَّ نقل فريق التفتيش من نقطة الدخول (وعادة ما تكون إحدى المطارات) إلى منطقة التفتيش، وإنشاء قاعدة العمليات.

مرحلة التفتيش

تنقسم مرحلة التفتيش عادة إلى جزأين – فترة أوَّلية وفترة استمرار. ويبدأ فريق التفتيش خلال الفترة الأوَّلية باستخدام التقنيات الأقل تقحُّماً، ويقدِّم تقريراً مرحليًّا إلى المجلس التنفيذي قبل مرور خمسة وعشرين يوماً على الموافقة على إجراء التفتيش.

وإذا سمح المجلس التنفيذي باستمرار التفتيش، يمكن للمفتِّشين استخدام تقنيات أكثر تقحُّماً مثل رادار باطن الأرض والمسوح السيزمية الفاعلة. وسوف يختبر فريق التفتيش أثناء التمرين IFE14 معظم التقنيات التي أقرَّتها المعاهدة.

مرحلة ما بعد التفتيش

متى أُعلن عن انتهاء التفتيش، يقدِّم فريق التفتيش تقريراً عن أنشطته وما توصَّل إليه من نتائج، بالإضافة إلى وصف للتعاون الذي قدَّمته الدولة الطرف موضع التفتيش. ويحيل المدير العام التقرير إلى جميع الدول الأطراف وإلى المجلس التنفيذي، الذي يٌقيِم ما إذا كان قد حدث انتهاك للمعاهدة أم لا.

 وبالتوازي مع ذلك، يفكّك فريق التفتيش قاعدة العمليات، ويحزم جميع المعدات ويغادر الدولة الطرف موضع التفتيش.

 

جدول الحدود الزمنية للتفتيش الموقعي حسبما هو محدَّد في معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية