IFE14 تحديثات مشروع التمرين

مع بقاء ما يزيد قليلا على ستة أشهر قبل إنطلاق التمرين IFE14 ، يركز فريق إدارة  المشروع  والأمانه الفنيه المؤقته بكامل طاقمها ويكثفان جهودهما من اجل ضمان  إنعقاد التمرين الميدانى المتكامل لعام 2014 ، وهو به تحديات كثيره ، بنجاح تام فى شهرى تشرين الثانى /نوفمبر وكانون الأول / ديسمبر .

 فيما يلى نوفر لكم نبذة عن اهم التطورات الأخيرة (من نيسان / إبريل):


تطور السيناريو

أنهت المجموعة المعنية برسم السيناريو الخارجى عملها بعرض السيناريو للمراجعة العلمية الشاملة من قبل الأقران فى خريف 2013. وقد تم تحديد المقاولون بالأردن للبدأ فى أعمال تعديل الموقع قبل زمن من بدأ التمرين.


الإجتماعات عالية المستوى

اللقاءات المباشرة التى تمت بين كبار مسئولى الإدارة بمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية  بما فى ذلك الجهة التنفيذية للمشروع  مع نظرائهم الكرام فى البلد المضيف لاتزال أساسيه للتأكيد على إستمرار الدعم المقدم من البلد المضيف وكذلك لضمان مسار سلس وصولا الى موعد بداية التمرين. وخلال إنعقاد آخر لقاء رفيع المستوى فى عمان فى آذار\مارس الماضى تم بحث مسائل متعلقة بالتمرين مثل أسماء وأعداد المشاركين ، الترتيبات اللوجيستية ، الترتيبات الخاصة بزيارات المراقبين، مسائل قانونيه ، إضافة الى تسوية المسائل التنفيذيه العالقة.


المشاركون

أعدت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية قائمة إبتدائية بأسماء المشاركين فى التمرين IFE14 ، مبنية على عدة إعتبارات تتضمن الخبرة ، التدريب ، المشاركة فى أعمال التمارين التمهيدية للتمرين  IFE14 وفاعليات اخرى خاصة بالتفتيش الميدانى. وقد تم أخذ التوزيع الجغرافى و التوازى بين الجنسين فى الإعتبار أثناء وضع قائمة المشاركين . وينتظر ان توجه فى القريب العاجل دعوات إلى الذين تم إختيارهم ،على أن يقوموا بتأكيد إمكانية مشاركتهم  خلال زمن حدَهُ الاقصى فى ال30 من نيسان \إبريل.


المعدات

تم التوقيع  مع الدول الاطراف فى المعاهدة على جميع الإتفاقيات الخاصة بالمعدات التى قٌدمت منهم كمساهمات نوعية. إضافة الى ذلك فإن عملية التخليص الجمركى لتلك المعدات التى قُدمت كمساهمات نوعية ماتزال تتم و قد تم شحن جزء من هذه المعدات بالفعل الى فيينا لإجراء الإختبار النهائى ولأغراض التدريب.

وقد تم بنجاح إجراء عدة إختبارات ميدانية فى الأردن والمجر كانت متعلقة بإستخدامات التصوير المتعدد الأطياف بما فيه التصوير بالأشعه دون الحمراء
، و معدات القياس الطيفى الغاماوى, و معدات ال CPT ذات المدى العميق وكذلك وسائل الإتصال الخاصة بالتفتيش الميدانى.  إضافة الى ذلك فقد أٌجرى إختبار على النظام التكنولوجى  للمعلومات الجغرافية وعلى نظام إدارة المعلومات الميدانى وقد تم ذلك فى منشأة لتخزين المعدات وصيانتها. وقد تم تحديد الدروس المستفادة و سوف يتم أخذها فى الإعتبار خلال التمرين IFE14.


الخدمات اللوجيستيه

تتركز أنشطة التخطيط اللوجستي في المقام الأول على التخطيط لنقل المعدات من فيينا الى الأردن و كذلك على مراجعة وحدة قاعدة العمليات الحالية و هيكلها. ويذكر ان كافة الاستعدادات لشحن المعدات تتم فى الموعد المحدد لها إضافة الى إجراء عملية المناقصة لتحديد المقاول المطلوب. وقد تم الانتهاء من ترتيبات الدعم اللوجستي في الموقع إلى حد كبير مع نظرائنا فى البلد المضيف. وسوف تبدأ ترتيبات نقل الأفراد  قريبا، بعد الحصول على تأكيد الحضور من المشاركين المدعوين.


الصحة و السلامة

 منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية تُعَلق أهمية قصوى على ممارسات تضمن  السلامة والأمان أثناء التمرين IFE14. لهذا الغرض يجري تطوير خطة شاملة للصحة والسلامة  خلال التمرين IFE14 كما يجرى الإعداد لإجراء الفحص الطبي للمشاركين فى التمرين  IFE14.


التدريب

 وقد أجري النشاط التدريبي الخاص بنظام ال CPT العميق لاستخدام المعدات الكهرومغناطيسية  ذات المدى العميق وكذلك التدريب الخاص بالمعدات الزلزالية النشطة بنجاح  فى شهر مارس \آذار 2014 في المجر. إضافة إلى ذلك، فمن المقرر إجراء عددٍ من الأنشطة التدريبية قبل بدء التمرين IFE14، وخاصة التدريب المكثف المتعلق بالنويدات المشعة- الغاز النبيل في مايو \ آيار ؛ و تدريب الإعداد العام  للتمرين IFE14 في يونيو \حزيران ؛ والتدريب الخاص بمركز دعم العمليات للمشاركين في سبتمبر \أيلول.


التوثيق

قامت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بعقد ورشة عمل خاصة بالتفتيش الميدانى- 21 فى الصين فى نوفمبر تشرين الثانى 2013, والتى حددت الدروس المستفادة فيما يتعلق بالتمرين التمهيدى الثالث و الترتيبات الجارية الخاصة بالتمرين IFE14. وقد تم وضع  و/ أو تحديث مختلف قواعد إجراءات التشغيل وتعليمات العمل ، ويجري حاليا مراجعتهم  قبل موعد التمرين IFE14. إضافة إلى ذلك، فقد تم إصدار نسخة ميدانية وهى غير نهائية بعد من الدليل التشغيلي  للتفتيش الميدانى OSI للإستخدام من قبل المشاركين خلال التمرين IFE14.